اسم النادي
|
نادي
الإعلاميات
|
تخصص النادي التربوي
|
الإعلاميات
|
المسؤول عن النادي التربوي
|
الحسين أفلال
|
الهاتف الخاص
|
0600775000
|
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
مشروع ادماج
الاعلاميات بالمؤسســـــة
مدخــــــــل
إن التطور
السريع للمعلوميات في السنوات الأخيرة زاد من التطبيقات المتاحة لها في حياتنا
اليومية والمهنية، فأصبح أداة لبناء المعرفة بشكل مستقل، وعامل يحسن الممارسات
التعليمية ، وعلاقات بين المتعلم و المعرفة . لهذا فالمدرسة في حاجة لإدماجها
للأسباب التالية :
• تقليص الفجوة
بين ما يدرس و واقع العالم الخارجي.
• تمكين المتعلم
من مهارات تستجيب للشروط الجديدة التي تفرضها هذه التقنيات.
• توفير تكافؤ
الفرص بخصوص الاستفادة من هذه التكنولوجيا.
ولمواكبة هذه المستجدات ومسايرة تطور هذا نسق الرقمي ،كان لزاما
التفكير في دمج هذه التكنولوجيا بالمدرسة الابتدائية ليستطيع المتعلم الاستئناس و
التعود عليها مند سن مبكرة .
على أن يكون هذا الدمج مرتكزا على اسس استراتجية مبنية على
مجموعة من السيناريوهات تعتمد الكمبيوتر كركيزة اساسية ، و مرتبطا ارتباطا منسجما
مع كل المستجدات في بيداغوجيات التدريس و محتويات المواد المدرسة.
التعريـــــــف
بالمشــــــروع
مشروع ادماج تكنولوجيات المعلومات والاتصال المدرسة الجماعاتية
م/م الأمل، اتخذ له اسم "الاعلاميات قاطرة للتنمية "
أهـــــداف
المشــــــروع
المشروع يسعى من خلال أهدافه و منهجية عمله للوصول إلى نموذج
واضح و مرن قابل للتعديل و التصحيح حسب الحاجيات و الامكانيات لتحقيق
:
1-ادراج
الاعلاميات كمادة دراسية بمختلف المستويات الدراسية بالمدرسة الابتدائية
.
2- إعداد برنامج
سنوي للمادة لمختلف مستويات الدراسية.
3- إعداد دليل
منهجي لتدريس تكنولوجيات المعلومات والاتصال بالمدرسة الابتدائية.
4- إدراج"مكون
الإعلاميات كوسيلة مساعدة في مختلف مواد التدريس.
5- اعداد نماذج
لوسائط مساعدة .
و كل هذه الاهداف تحتاج إلى تحديد و تجريب و تحليل و تقويم لرصد
الاكراهات و الصعوبات التي قد تعترض تحقيقها، لتصحيحها ودعمها.
مراحـــــــــــل
المشــــــــروع
1 المرحلة الأولى:
الهدف منها توفير قاعة مجهزة
للإعلاميات وملاحظة مدى تقبل الوسط المدرسي هذا الدخيل الجديد ، و كيفية
التعامل معه ، وكذلك مدى استعداد كل عناصر المحيط الانخراط في هذا التجربة .و تم
تجميع المعطيات و تصنيفها و معالجتها ، لتكون ركيزة لبناء استراتجية واضحة المعالم
، تطبق خلال المرحلة التالية .
2 المرحلة
الثانية:
الهدف من هذه المرحلة تجريب ما تم التخطيط له ،انطلاقا من
المعطيات التي تم جمعها خلال المرحلة السابقة. و تعديل مسارها لتحقيق الاهداف
المرسومة لهذه المرحلة .
3 المرحلة الثالثة:
في هذه المرحلة يتم الادماج وفق مخطط سيحدد بعد تصحيح و تنقيح ،
ما تم تجريبه خلال المرحلة السابقة . ويشمل الادماج بعض الجوانب المرتبطة بهذه التكنولوجيا
.
4 المرحلة الرابعة:
وهي المرحلة التي سنحاول من خلالها الخروج بنموذج ادماج شامل من
الناحية التطبيقية، بحيث يشمل كل الجوانب المرتبطة بهذه التكنولوجيا ، و سنعمل على
جمع المعطيات التي تغطي كل الدعامات التي تتحكم في عملية الدمج ، و التي يمكن
استثمارها و تطبيقها خارج محيطها التجريبي .
الخاتمة
نظرا لأهمية هذه السنة في تحديد الملامح الحقيقية للمشروع ، و
الخروج بصياغة نهائية للبحث المتعلق به ، فإننا سنسعى للتواصل مع كل الاطراف التي
من شأنها أن تساعدنا على سد بعض الثغرات التي قد تعترضنا أثناء تحليلنا للمعطيات
التي تم تجميعها خلال سنوات المشروع ، للخروج باستنتاجات و تعميمات ذات مصداقية
لتحديات الادماج التي تشمل:
- التحديات
التربوية .
- تحديات البنية
التحتية.
- التحديات
السسيوثقافية .
- تحديات الحكامة الجيدة .